20 - 04 - 2024

عباس وأصالة ومحمد عبده والجسمي وعلامة وسميرة سعيد وعمرو دياب والشاعري غنوا ألحانا مسروقة!

عباس وأصالة ومحمد عبده والجسمي وعلامة وسميرة سعيد وعمرو دياب والشاعري غنوا ألحانا مسروقة!

سطو أم إقتباس أم توارد أفكار ؟.. الفلكلور مرتع للجميع 
"للي" تفجر طوفان السرقات الفنية 

إنها الحيرة .. بين الترحيب والإبتهاج بإعادة إحياء كنوز التراث والتصفيق لفنانين قدموا ذلك في إطار فني جذاب ، والغضب من قيام هؤلاء الفنانين ( صناع العمل) بنسبة ماقدموه إلى أنفسهم وتجاهل أنهم اغترفوا خلاصة عطره وحلاوته من تراث معروف.

قد نبتهج لأغنية منير الأخيرة التي حملت توقيع أكرم حسني ( الفنان الذي قدم نفسه مذيعا ساخرا ثم ممثلا ومؤديا للأغاني التي يقوم بكتابتها أحيانا وتلحينها ).. تلك الأغنية قام يوتيوب بحذفها بعد اتهام بأنها مسروقة من لحن قديم وكلمات أيضاً.

فبعد ساعات من طرح الأغنية والتي حققت نسبة مشاهدة تليق بعودة مبهجة للملك عبر أغنية راقصة فيها الكثير من روح التراث وعبقه .. واجه مؤلفها وملحنها أكرم حسني هجوماً ، إذ اتهمه الشاعر عادل صابر بالسطو على أبيات من قصيدة سابقة له ، ثم وجه له ملحن شاب هو محمود المنسي تهمة سرقة لحن إحدى أغنياته واستخدامه بالكامل في أغنية منير، مما دفع إدارة "يوتيوب" لحذف الأغنية بسبب حقوق الملكية الفكرية.

أكرم حسني بدوره رد عبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، ونفى الاتهامات، وأشار إلى أن تشابه جملة من الأغنية لا يعني السرقة، وإنما توارد الأفكار أمر طبيعي. وقال أنه يملك تاريخاً في تأليف الأغاني، فهو يكتب منذ 8 سنوات وله أغنيات بارزة منذ أيام برنامج "أبو حفيظة"، ولم يستخدم أي لحن أو كلمات إلا بعد الرجوع لجمعية المؤلفين والملحنين.

أكرم ركز في ردوده خلال مداخلاته المختلفة على أن الفلكلور غير محمي بقانون حماية الملكية الفكرية كونه تراثاً شعبياً ، وهو حق الشعب "وأي حد يقدر يستخدمه" وأنا عادة في شغلي ألجأ لجمعية المؤلفين عشان آخد تصريح ومن خلال المحامي لكن الفلكلور المتوارث لا يخضع لذلك وأنا أخذته بتصرف.

وتجاهل أن يكمل باقي المشهد وهو أنه كان من المفترض أن يشير إلى ذلك ولا يضع إسمه وحيداً كملحن للأغنية ..

الفلكلور غير محمي ومشاع للجميع هذه حقيقة لكن لايحق لشخص أن ينسبه إلى نفسه ..

ومن جيل إلى جيل تتكرر محاولات السطو او استلهام التراث بحسن أو بسوء نية .. حتى أن كثيرا منا عندما يستمع إلى بعض هذه الأغاني يجد نفسه تلقائياً يرددها في وضعها الأصلي .. الذي تحفظه الذاكرة الجمعية ، مثلما حدث مع أغنية هشام عباس الشهيرة ( ياليلة)  التي نالت شهرة واسعة بينما الذاكرة تعيد ترديد الأغنية بكلامها الأصلي من التراث الشعبي (ماتجوزيني يامه .. حاضر ياولدي)  

ومن مصر إلى أمثلة أخرى من الوطن العربي ..

أصالة نصري أيضاً اتهمت بالسطو على التراث فقد أثارت الأغنية الجديدة "كفوكيم" التي طرحتها ضمن ألبومها الجديد، استياءً واسعاً عند الكرد، وهي التي تصنّف ضمن التراث المعنوي الكردي، ونسبها الملحن والموزع الموسيقي الكردي "آري جان" لنفسه وتعاون بها مع أصالة.

ورجّح البعض، أن يكون الملحن آري جان، خدع أصالة وأوهمها أن الأغنية المصنفة ضمن التراث الكردي من كلماته وألحانه. خاصة وأن "لهذه الأغنية مؤلف وملحن ومسجلة بصوته في القسم الكردي لإذاعة بغداد في خمسينيات القرن المنصرم، وموثقة في اليونسكو كإرث ثقافي كردي".

السرقة أو الإقتباس طال التراث اليمني العريق الجميل .. وهناك الكثير من الأغنيات الشهيرة التي حظت بنجاح غير مسبوق مستلهمة أو مسروقة من تراث اليمن العامر..

على سبيل المثال لم  يجد الفنان الإماراتي حسين الجسمي قبل سنوات حلا سوى حذف اغنيته "حبيتها" ، بعد أن انهال اليمنيون عليه بالتعليقات، وكشفوا سرقته للحن الأغنية. وقام الجسيمي بحذف الأغنية بعد ساعات من نشرها على قناته في يوتيوب، ونسب ألحانها إلى التراث الإماراتي، الأمر الذي دفع بعدد من اليمنيين إلى كشف أصل لحن الأغنية وهيللشاعر اليمني حداد بن حسن الكاف وغناها الفنان اليمني الراحل أبو بكر سالم .

الجسمي تدارك الامر وأعاد نشر الأغنية مرة اخرى بعد الإشارة للملحن اليمني الراحل حداد الكاف. وكتبَ على تويتر، بعد إعادة نشر الأغنية وتعديلها: مع وافر الحب والاحترام، يشرِّفني أداء الدان الحضرمي الأصيل من ألحان حداد بن حسن الكاف.

ومن الجسمي إلى محمد عبده، الذي اتهم صراحة بالسطوعلى ألحان كثيرة من التراث اليمني، ونسبها لنفسه، وعلى سبيل المثال أغنيته "لو كلفتني المحبة" ، المقتبسة من الأغنية اليمنية المشهورة “شدت خيول العوالق – لصالح العنتري”.

كما نسبت كلمات أغنية يا مركب الهند للشاعر بدر بن عبد المحسن بينما هي في الأصل من كلمات الشاعر اليمني يحيى عمر اليافعي ، ويرجع لحن الأغنية إلى التراث اليمني.

وتقتضي الأمانة الإشارة إلى أن الكثير من الفضل في الأغاني الخليجية يرجع إلى الفنان الكبير أبو بكر سالم ، سواء ذكر اسمه أم لم يذكر ..

ولا يمكن الحديث عن السرقة الفنية بشكل عام دون ذكر عدد من الفنانين وعلى رأسهم الملحن والمطرب عمرو مصطفى الذي قدم العديد من الأغاني الناجحة والتي حققت شهرة كبرى ، ولكنه احتل مقدمة سارقي أو مقتبسي الألحان .

 فقد قدم لحن أغنية "سهروني الليل" للمغني اللبناني راغب علامة عام 2001، لكنه نفس لحن أغنية "ارمي المنديل" التي غناها مصطفى قمر عام 1994.

وكذلك قدم لسميرة سعيد لحن أغنية "كل الأوقات" المقتبس بالمقدمة الموسيقية من أغنية جيسيكا سيمبسون "لا يُقاوم" Irresistible، وكذلك أغنية "علموني عينيك" للمطرب المصري محمد منير.

كما لاحقت اتهامات السرقة اللحنية الملحن عمرو مصطفى في أشهر أغنياته "بشرة خير" لحسين الجسمي، والتي رأى البعض أنها مقتبسة بشكل كامل من أغنية هندية اسمها "Mundian To Bach Ke" للمطرب البريطاني من أصل هندي "بنجابي إم سي".

كما اقتبس مصطفى عددًا من الألحان التي قدمها لعمرو دياب، أشهرها لحن أغنية "صدقني خلاص" المنقول من أغنية ويست لايف الشهيرة "حبي" My love، وكذلك اقتبس المقدمة الموسيقية لأغنية "يا حبيبي لا" من المقدمة الموسيقية لأغنية "7 أيام" 7Days لكريج ديفيد، وأغنية "الليلة دي" المنقولة من أغنية"تمايلي" (Sway) لميشيل بوبليه.

 وإلى محمد رحيم وحميد الشاعري اللذين استخدما في أغنية "ويلي يا هوى" لنوال الزغبي جملة موسيقية كاملة مسروقة من مقدمة لحن أغنية "حلوة يا بلدي" للمغنية داليدا، التي غنّتها للمرة الأولى عام 1979، قبل أن يستنسخ اللحن بشكل واضح في أغنية الزغبي الصادرة عام 2002 في ألبوم "اللي تمنيته".

وللمرة الثانية يشترك رحيم والشاعري في سرقة موسيقية أخرى، في أغنية شيرين وجدي "تحلف لي" من مقدمة قصيدة "قارئة الفنجان" لعبد الحليم حافظ ألحان محمد الموجي.

كذلك فإن أغنية "عيني" لحميد الشاعري وهشام عباس ولحن عنتر هلال مسروقة من أغنية "الويل الويل" لعبد الحليم حافظ وأغنية "يا سلام يا سلام" لنانسي عجرم مسروقة من التراث الشعبي "رمضان يا رمضان" وأغنية "بس قول يارب" لمصطفي كامل مسروقة من لحن "السلامو عليكو" للملحن حسن إش إش والتي غناها المطرب حكيم وبدورها مسروقة من أغنية"انسينك بوب" لويدروبشن وجيستين تيمبرلاك وأغنية "يا شارون أنت فاجر" لمحمد الحلو ولحن أمير عبد المجيد مأخوذة من لحن "يا حبيبي عود لي تاني" لشادية ولحن بليغ حمدي.
------------------------
تقرير - ماجدة فتحي
من المشهد الأسبوعي






اعلان