30 - 04 - 2024

هؤلاء تركوا بصمة وقدموا إبداعاً لن ينسى في موسم دراما رمضان 2021

هؤلاء تركوا بصمة وقدموا إبداعاً لن ينسى في موسم دراما رمضان 2021

تزدحم قائمة النجوم ممن تركوا بصمة واضحة في ذاكرة الدراما المصرية هذا العام، مثلما تركوا مكانة أكبر في قلوب مشاهديهم، إلا أنه يجب الإشارة إلى وجود فارق بين نجم لمع في عمل متكامل خلفه مخرج واعي ونص قوي وبين نجم لمع بالدفع الذاتي معتمداً على قدراته وفهمه للشخصية وبالتالي تقديمها بشكلها الذي استحق اعجاب الجمهور

محمد ممدوح 

منذ ظهوره لأول مرة عام 2009في دور بسيط بفيلم إبراهيم الأبيض وهو يواصل الصعود بهدوء وثقة نحو القمة كواحد من أفضل وأهم النجوم حاليا خاصة بعد توليه دور البطولة في أهم عملين استحقا اعجاب اغلب النقاد والمتابعين، وهما لعبة نيوتن وعائلة زيزي 

حيث تمكن بدون مبالغة في الأداء أن يقدم في لعبة نيوتن إبداعاً جديداً يضاف إلى إبداعاته، يثبت دائما أن الفنان يستطيع أن يمثل بعينيه وملامحه وانفعالات وجهه، بين التوتر والغضب والارتباك والحب والقوة والضعف، ليثبت أنه فنان من العيار الثقيل.

منى زكي  

لا تحتاج منى زكي لأكثر من مخرج بوزن تامر محسن لتظهر فيه إمكانياتها التي لم نكن لنراها الا في عمل مثل لعبة نيوتن، ومع شخصية مثل هناء زيتون بكل تناقضاتها وتراكماتها ... 

تامر محسن يعيد تقديم منى زكي الأكثر نضجاً في شخصية ودور جديد ملئ بالانفعالات المختلفة من بداية العمل إلى نهايته..

أبدعت منى زكى في تقديم شخصية هنا الزوجة التي تخوض تجربة السفر لأمريكا وحدها لتحقق حلم الولادة هناك، قدمت كل المشاعر الإنسانية التي تتعرض لها هذه الزوجة التي كانت من قبل تعتمد على زوجها اعتماداً كلياً وكل التناقضات التي تحملها هذه الشخصية وما يحدث لها من تغير خلال الأحداث، لتنقل للمشاهد حالة التوتر والرعب والاضطراب التي تعيشها هذه الزوجة أثناء هذه التجربة.

مني زكي في مشهد الولادة في الحلقة ١٠ من المسلسل أعطت درساُ جديداً في الاتقان والتعبير عن ردود أفعالها في موقف غاية في الصعوبة، فهي تمر بأصعب مواقف حياتها وهي وحيدة في أكثر وقت كانت بحاجة إلى من يكون بجوارها، وما بين توتر الألم وصعوبته ...ووسط كل ذلك تحاول الاتصال بزوجها لتودعه فتسمع رسالة طلاقها ولا تملك أن تفعل أي شيء سوى الخضوع للأطباء كي تبدأ رحلة ألم من نوع آخر... 

محمد فراج 

ظهر محمد فراج في دراما رمضان هذا العام 3 مرات منهم مرة كضيف شرف ترك بصمة لطيفة في مسلسل خلي بالك من زيزي، ومرتان كبطل رئيسي لمسلسل ضد الكسر مع نيللي كريم ومسلسل لعبة نيوتن امام منى زكي ومحمد ممدوح..

ورغم نجاحه في دوره الخفيف الضاحك  في "زيزي"  ودور الزوج الحائر بين شكه في زوجته واخطائه التي ارتكبها في حقها، إلا أن دور الشيخ مؤنس يعد أبرز وأهم ما قدمه فراج طوال مسيرته، إضافة إلى كونه تتويجاً لأعماله مع المخرج تامر محسن، بعد أن قدم الدور المميز رجب الفرخ في مسلسل  بدون ذكر أسماء، ودور على في مسلسل تحت السيطرة ، وسوني في مسلسل هذا المساء، وأخيراً دور مؤنس في لعبة نيوتن ..هذا الدور الذي بدا مرعباً في البداية قد نجده ضالعاً في قضية إرهاب كبيرة،  وبالتدريج بدأ يتسلل بشخصيته ومعالمها إلى قلوب المشاهدين ويحظى باهتمامهم. 

هو واحد من أفضل وأصعب أدواره، شخصية غامضة وغير مريحة، له نظرات مراوغة، وماكرة وكأنه يخفي أشياء كثيرة، كما يقول الناقد محمود عبد الشكور، الذي التقط كيف يحاول فراج أن يبذل جهدا ضخما في سبيل ذلك، يحاول مثلا أن يخفض عينيه فلا يستطيع، أما لغة جسده فهي أيضا غير مريحة، في مشاهد متعددة يبدو كما لو كان يحاول أن يمنع يده أن تمتد الى جسد هنا.

وجه فراج وجسده مرايا لصراع نفسي داخلي وعنيف، وعنوان لشخصية ليست سهلة، مرات قليلة يظهر بوجه واحد، عندما يعبر بصدق عن مشاعره لمن أحبها، ولكنه حتى في هذه الحالة لديه أسرار يختزنها، إنه شخصان في واحد، والمشخصاتي الموهوب، بإدارة المخرج تامر محسن، في أفضل حالاته.

أمينة خليل 

يعد مسلسل خلي بالك من زيزي جواز مرور جديد لأمينة خليل نحو آفاق النجومية بعد أن كشفت جزءا كبيرا من إمكانياتها، وقدمت دوراً بأداء محترف وظهر من خلاله كم الجهد الذي بذلته لتقمص الشخصية وتقديمها بهذا الشكل الذي شاهدناه، رغم أنه كان بإمكانها الاستسهال واستخدام العصبية بشكلها التقليدي مع بعض من الصوت العالي والتشويح اذا لزم، لكن أمينة اختارت الطريق الأصعب وقدمت دوراً مختلفاً يمكن ان نسميه دور عمرها الذي تستحق عنه الكثير من الجوائز ،حيث تبدو زيزي للوهلة الأولى مندفعة وعصبية وحادة الطباع، ولكن سيتضح لاحقاً أن ثمّة أسباب ومبرّرات لتصرّفاتها الغريبة. فهي من الداخل حنونة وطيبة للغاية، ولكنها تحاول حماية نفسها من خلال اندفاعها وتصرّفاتها الانفعالية.

سيد رجب 

تاريخ سيد رجب وأعماله السابقة تؤكد أننا أمام ممثل عالمي بلا جدال، إلا أنه هذا العام يقدم دوراً وكأنه يعطي دروساً في كيفية تقديم شخصية الشرير، فهو الذي يمتلك القدرة الكبيرة على التلون والتنوع والإقناع في كل شخصية يقدمها، وفى لعبة نيوتن يبدع في أدائه ليجعل المشاهد طوال الحلقات مترقباً حذراً يشعر بغموض هذه الشخصية وينتظر أن تفصح عن نفسها، بأدائه الهادئ المتمكن الذي يشبه الأفعى التي تتحرك بهدوء ونعومة حتى تحقق هدفها، وتتجلى عبقرية الأداء في كل المشاهد التي تجمعه بمحمد ممدوح وخاصة مشهد العزاء.

كريم عبد العزيز

لم يكن النجم كريم عبد العزيز بحاجة إلى بذل الكثير من الجهد في دوره بمسلسل الاختيار 2لأسباب كثيرة أهمها طبيعة الدور والسياق المتعاطف مع بطولات صاحبه، إضافة إلى ما يتمتع به كريم من شعبية كبيرة بناها طوال السنوات الماضية من خلال أعمال سينمائية أو تلفزيونية لاقت إعجاب الناس ..

إلا أنه في الاختيار 2أعاد تقديم نفسه كنجم كبير وله قدرات عالية في الأداء ومهارة في تقديم أدق تفاصيل شخصية المقدم زكريا، وأظهر قدرته الكبيرة على حشد مئات التفاصيل الصغيرة وجمعها في أداء بسيط وصعب في نفس الوقت بحيث ظهر وكأنه عاش عمراً كاملاً في ثوب الشخصية التي يؤديها و ليس مجرد مدة تحضير العمل 

كريم عبد العزيز على سبيل المثال قدم مشهد زكريا بعد استشهاد صديقة المقرب محمد مبروك، وبدا رافضاً أن يطلق لدموعه العنان وهو الذي لا يصدق أن صديق عمره مات ولن يره مرة أخرى.. قدم كريم عبد العزيز أداء عالميا في هذا المشهد وأوصل للمشاهد كل ما كان يعاني منه من خلال نظرات عينيه وارتعاشات لا تكاد ترى في وجهه ..

صبري فواز 

استحق الفنان الكبير صبري فواز لقب جوكر الدراما هذا العام، فهو يقدم أربعة أدوار في أربعة أعمال مهمة، ليتابع محبوه وجمهوره أداءه العبقري من دور إلى آخر بينما صبري يواصل التحليق منفرداً مقدماً السهل الممتنع، بحيث اقتنع المشاهد أنه يعرف ويتابع أربعة شخصيات مختلفة ولا يشغل باله أن هناك نجم واحد بث روحه في 4 شخصيات من دم ولحم، شخصيات كلها جديرة بالمتابعة والفرجة والاستمتاع بالأداء.. 

وهذا طبيعي لأن فواز يملك موهبة استثنائية، ولديه قدرة غريبة على التلون ويترك بصمة واضحة مع كل عمل وشخصية يقدمها مهما كانت مساحة الدور، حيث يستمتع المشاهدون بمتابعة صبري في السباق الرمضاني هذا العام في أربع أعمال وهي "قصر النيل" و"موسى" و"ولاد ناس" و"خلي بالك من زيزي".

فاجأ صبري جمهوره بشخصية "منصور السيوفي" الباشا الارستقراطى فى حقبة الستينات، المعنى الحقيقي لكلمة الدهاء وسيطرة حب المال، وفى "موسى" يتحدى فواز نفسه مقدماً شخصية باشا اخر ..."شهاب باشا" تاجر العطور، الذي يعجب بشفيقة هبة مجدى، لكنها لا تبادله نفس المشاعر، وقدم في ولاد ناس دور المحامي "عيسي" الذى كان دائم الخلاف مع زوجته بسب انشغاله الدائم وإهماله لها ولعائلته، إلى أن يتعرض ابنه لحادث أثناء ذهابه للمدرسة، ليمتلكه بعدها شعور بتأنيب الضمير، وفي "خلي بالك من زيزي"، تابع جمهوره شخصية "سامي" المعالج النفسي، فهو كان بمثابة الملجأ لمعظم شخصيات المسلسل عندما يتعرضون لمشاكل.

علي قاسم 

علي قاسم قدم هذا العام نمطاً مختلفاً عن السياق الدرامي الرمضاني الذي ازدحم بكم كبير من الأداء المبالغ فيه من نجوم كبار وصغار، فقد بدا النجم الذي لفت الأنظار هادئاً واثقاً..

علي قاسم في خلي بالك من زيزي قدم نوع مختلف من الأداء يعتمد على تعبيرات الوجه والعيون أكثر من حدة الصوت وحركة الجسد، إلا أنه أيضاً استخدم لغة الجسد بشكل محترف خاصة في المشاهد المتوالية منذ ما قبل واثناء وبعد جلسة المحكمة التي جمعته وزوجته أو طليقته بعد ذلك..

بالتدريج احتلت شخصية هشام عسل التي قدمها الفنان على قاسم مكانة متقدمة بين أبرز الشخصيات الرمضانية في مسلسلات هذا العام، والتي قدم فيها أداء مختلف من حيث اظهار عدة مشاعر متناقضة وكبتها في آن واحد.. 

واستحق إجماع النقاد أنه يقدم صورة مختلفة وممتازة لمفهوم التمثيل الذي يعتمد على دراسة سيكولوجية الشخصية التي يقدمها دون اللجوء الى المبالغة أو الصوت العالي 

آدم الشرقاوي ( بيج زي)

من خلال هذا العمل لمع نجم جديد وهو آدم الشرقاوي الذي يجسد دور "زى" أو "زياد" وهو شاب يعيش في أمريكا ذو أصول مصرية ويعد أحدث اكتشافات المخرج تامر محسن.

الفنان الشاب المصري الأمريكي آدم الشرقاوي، الذي يجسد دور "بيج زي" شاب مصري، ضمن أحداث مسلسل لعبة نيوتن، خطف الأنظار بحضوره القوى وموهبته الكبيرة التلقائية وخفة ظله وقدرته على تجسيد الشخصية بكل تناقضاتها.

محمد محمود 

الفنان الكبير محمد محمود له علامات في تاريخ الكوميديا منذ سنين، إلا أن دوره في نجيب زركش هذا العام يعيد تقديمه من جديد وهو في شخصية "طريف" بالمسلسل والمساعد الأمين لنجيب زاهي زركش، تلك الشخصية التي جمعت بين الراوي والممثل، وتألق في أدائها تألقاً غير مسبوق، حيث نجح في وضع الخط الفاصل بين الهزل والكوميديا، ووضع الدراما في قالب مسرحي جديد يمزج بين الكوميديا والجدية.

حيث تنقل بين المشاعر المختلفة بخفة ودون افتعال واستطاع أن يتمالك خيوط الشخصية بثقة، وامتلاك وفهم مشاعرها لتخرج للمشاهد شخصية متزنة، مرحة، تحسن التصرف، وقادرة على تسيير الأحداث دون افتعال.


-----------------
تقرير - ماجدة فتحي
من المشهد الأسبوعي






اعلان