19 - 04 - 2024

سلطنة عمان على أجنحة الشعر والقصة والجبال

سلطنة عمان على أجنحة الشعر والقصة والجبال

- مارسوا الملاحة بمهارة منذ الألف الثالث قبل الميلاد ووصلوا إلى سواحل شرق إفريقيا والهند والصين وأمريكا
- منتصف القرن التاسع عشر كان الأسطول العماني أقوى أسطول تملكه دولة من اليابان حتى رأس الرجاء الصالح
- تعتبر الملف النووي الإيراني قضية أمن قومي لكن موقفها من هذا الملف يلقى تحفظات من الدول المحيطة
- المثقفون العمانيون يتعرفون على بلادهم بصورة أعمق من خلال الثقافة، ويختلطون بالجمهور ويختبرون بأنفسهم تأثير انتاجهم عليه. 
- مناطق خلابة في جبال الحمراء دخلنا قراها ومناطق الرعاة في بطونها ورأيت بيوتا يرى فيها السائح الحياة القديمة على فطرتها 

تخال وأنت تدخل أي مدينة في سلطنة عمان، أنك تتسرب من خلال حلقة محكمة من الجبال حول وادي لو حاولت أن تصنعه بمقاسات دقيقة، ما نجحت. كل مدينة هي هذه الواحة الداخلية التي تظللها جبال عالية تتوالد، ولا تنتهي. 

يتجمع الماء من السيول، يمر في الفلج وهو ممر مائي له حواف أسمنتية يشكل شبكة مياه طبيعية تمر تحت البيوت وتتجمع لتنظم زراعة النخل، ومن تحته الفاكهة وبعض الخضروات. البحر يطوق السلطنة من اتجاهات كثيرة، والمدن البحرية لها جمالها، وسماتها الكوزموبوليتانية التي تنعكس على أهلها الذين تعودوا ملاقاة ألوان مختلفة من البشر، والإتجار معهم.

 أول ملاحظتي حين دخلت مسقط، ثم بهلاء، ونزوى، والحمراء؛ أن الطابع المعماري العربي، واللون الأبيض يسيطران على الأبنية، وأن القلاع المبنية بالطوب اللبن قد عكست طرازها على المعمار في كل الولايات. هذا النوع من الجمال، بالإضافة إلى الهدوء لشخص جاء من القاهرة المزدحمة بالضوضاء، قد سبب لي راحة ما، ومبررة أيضًا. 

أعشق الجبال وكثيرًا ما تمنيت أن أمارس رياضة تسلقها، والإستغوار في مغاراتها، وهي كلمة تعلمتها مؤخرًا من زيارة لمدينة وجدة في المغرب مشهورة بمغاراتها التي تجذب إليها السياح، من كل الدنيا. لهذا رحبت بشدة برحلة لبلاد الجبال والأودية والبحر والصحاري. عمان التي نشرت حضارتها يوما ما في دول جنوب آسيا، المطلة على المحيط الهندي. وامتدت امبراطوريتها العظيمة لأكثر من ألف سنة.

مارس السكان الملاحة ومهروا فيها منذ الألف الثالث قبل الميلاد فوصلوا إلى سواحل شرق إفريقيا (من شواطئ بلاد فارس وبلوشستان حتى زنجبار، لتصل إلى رأس دلغادو" الحدود الشمالية لموزامبيق حاليًا" حتى مملكة أوغندا، وغربًا حتى أعالي الكونجو) من جهة والهند والصين وأمريكا من جهة أخرى. وأقاموا تبادلات تجارية عظيمة بينها. وقد أصدر الحاكم السيد سعيد بن السلطان عام 1832 قرارًا بجعل جزيرة زنجبار عاصمة ثانية للشطر الإفريقي من الإمبراطورية.

 بالإضافة إلى الدور السياسي في المنطقة في الفترة التي توسعت فيها الإمبراطورية. كانت الموانئ مثل مسقط ومطرح وصور من أهم أحواض بناء السفن. وبعد منتصف القرن التاسع عشر كان الأسطول العماني أقوى أسطول تملكه دولة في هذه الفترة من اليابان حتى رأس الرجاء الصالح. أسطول تجاري ضخم تسانده قوة بحرية مميزة. وقد أكسب الترحال أهلها انفتاحًا على الحضارات الأخرى ورغبة قوية في نشر مبادئ الدين الإسلامي.

وكعادة كل حضارة تضمحل ثم تعاود النهوض. الآن تتمتع سلطنة عمان بدولة فاعلة في منطقتها تسعى إلى تأصيل هويتها وبناء دولة مركزية متحدة، تواكب العصر، وتحافظ على عراقتها، ويذكر لها أنها دعت في عام 1976 إلى إقامة منظومة للدفاع الإقليمي للدول الثماني في الخليج العربي، وكانت هذه المناقشات اللبنة الأولى لمجلس التعاون الخليجي. في عام 1979 أطلقوا مبادرة لعمل معاهدة تنظم أمن الخليج، لكنها لم تجد استجابة، وجرى ما جرى بعد ذلك من حروب واعتداءات، تثبت ضرورة إقامة مثل هذه المعاهدة. 

 حافظت عمان على علاقة متوازنة مع العراق وإيران على حد سواء أثناء حربهما، وكذلك فعلت أيام الغزو العراقي للكويت، فلم تقطع العلاقة مع العراق لكنها شاركت عسكريًا في تحرير الكويت. مازالت حتى الآن تدعم الوساطة لحل خلافات قطر مع البحرين والسعودية والإمارات، لكنها ترفض فكرة الاتحاد الخليجي التي طرحتها المملكة السعودية، وترى أن الوحدة تحتاج إلى خطوات تسبق وتهيء لهذه الخطوة الكبيرة أولاً.

الملف النووي الإيراني 

تعتبر سلطنة عمان الملف النووي الإيراني قضية أمن قومي بالدرجة الأولى، لكن موقفها من هذا الملف يلقى تحفظات من الدول المحيطة. فقد اعتبر عدد من دول الخليج أن عمان قد تصرفت في هذا الملف دون استشارة مجلس التعاون الخليجي، وترى عمان أن من مصلحتها إبعاد الحروب عن منطقة الخليج وهو ما ينعكس على مصلحة دول الخليج أيضًا. كما أن دول الخليج لا تسعى إلى تنسيق مشترك مع عمان في علاقاتها بالدول المحيطة المؤثرة. ومع هذا تسعى الخارجية العمانية إلى الدخول في وساطات جديدة بين الدول المجاورة المتنازعة.

كانت عمان قد رفضت مقاطعة إيران عام 1987، ورفضت السماح للعراق باستخدام أراضيها لضرب إيران، وتوسطت بين إيران والسعودية من ناحية ومصر من ناحية أخرى أثناء فترة قطع العلاقات. وساعدت في تحرير الصيادين المصريين الأسرى لدى إيران. ساهمت عمان باستضافة جولات المباحثات في الوصول إلى اتفاق مرحلي بين إيران والمفاوضين الستة، إنجلترا- الصين- فرنسا- ألمانيا- الولايات المتحدة وروسيا، للحد من برنامج إيران النووي مقابل تخفيف عدد من العقوبات.

صالون الشاعرة سعيدة خاطر 

كنت قد تلقيت دعوة كريمة من صالون الشاعرة والبرلمانية العمانية الكبيرة سعيدة بن خاطر الفارسي لأكون ضيف شرف صالونها في دورته المقامة بمدينة بهلاء. حيث اعتادت أن تلتقي مع ضيوفها كل مرة بجمهور ولاية من ولايات السلطنة. 

تحمست للدعوة فهي الزيارة الأولى لسلطنة عمان وهي باستثناء اليمن البلد العربي الوحيد الذي لم أزره من قبل على الرغم من وجود العديد من الأصدقاء هناك، ومعرفتي ببساطة ولطف الشخصية العمانية، وحبهم للشعر خاصة الكلاسيكي منه، وجمال الطبيعة المعروف عنها خاصة مدينة صلالة.

وقد تزامن موعد الندوة مع احتفال عمان بعيدها القومي التاسع والأربعين، فتزينت البلاد، وانتشرت الاحتفالات في كل مكان حتى خشي البعض أن ينشغل الجمهور بها، فيفقد الصالون جمهوره المعتاد. لكن المفاجأة أن الجمهور المحب للشعر جاء بما يزيد على خمسمائة متفرج حيث الهواء الطلق، والشعراء.

  أول المفاجآت التي كانت في انتظاري أن صالون سعيدة خاطر هو صالونها الخاص، وكنت أعتقد أن الدولة تقيم صالونًا باسمها. خاصة وأني قد تلقيت الدعوة مع الشاعرة قسمة بنت سالم العمراني من السعودية، والشاعر باسم عبد الحق من العراق، والعديد من الشعراء العمانيين من مختلف الأرجاء بالإضافة لشعراء ولاية بهلاء. أما المفاجأة الثانية فكانت هذا التنظيم الذي يقوم به مجموعة من شباب الكتاب العمانيين لمساعدة د. سعيدة خاطر في التخطيط والتنفيذ لهذا النشاط التطوعي الصرف، الذي يهدفون من خلاله لنشر الأدب والثقافة في ربوع بلادهم، وقد علمت أن معظمهم من تلاميذها في الجامعة.

أعجبتني الفكرة، التي يتعرفون من خلالها أيضًا على بلادهم بصورة أعمق، ويختلطون بالجمهور ويختبرون بأنفسهم تأثير انتاجهم عليه. ويكرمون أحد شعراء المنطقة وكانت المكرمة في هذه الندوة هي الشاعرة خديجة بنت علي وقد خصص الصالون دراسة نقدية عنها. وعلمت أن مكتبة الندوة العامة المقام بها الاحتفال هي أيضًا مكتبة خاصة أسسها مجموعة من المثقفين ويرأس مجلسها المؤرخ العماني خميس العدوي ولها نشاطها الثقافي المستمر. وشعرت أني أعيش دعوة من دعوات الثقافة الجماهيرية في ربوع ونجوع مصر، إذ يبدو أن هوى أبناء الأقاليم بعيدًا عن العاصمة واحد، فقد قابلنا أهل مدينة "بهلا" بترحاب شديد ليس في الندوة وحدها، ولكن في صحبتنا إلى قلعتها، وحصن جبرين الذي بناه بلعرب بن سلطان اليعربي عام  1680 م عندما نقل عاصمة الدولة من مدينة نزوى إلى مدينة جبرين وهو مدفون به. شد انتباهي في كل مدينة أثرية أبوابها ذات الطراز الخاص ولكل باب قصة، وقد علمت أن خشب الصاج المصنوعة منه يستورد من الهند.

المفاجأة الثالثة أن مدينة بهلاء مشهورة بأساطيرها وهي كلمة مخففة عن حكايات الجن والعفاريت والسحر أيضًا، فلما سألت إن كانوا قد جمعوها فأخبروني أن باحثة قد جمعتها وستصدر قريبًا بالفعل

وقد لاحظت أن الثقافة العمانية بصفة عامة هي ثقافة إسلامية وسطية. تعتنق المذهب الأباضي الذي وضعه الإمام أبو الشعثاء جابر ابن زيد الأزدي(18- 93 هـ) الذي ترك موسوعته القيمة ديوان جابر ويعتبر أول من جمع الحديث في ديوان. أثرت الثقافة العمانية العربية الإسلامية في المنطقة المحيطة بها خاصة الدول الإفريقية التي دخلتها السفن العمانية في تنزانيا ومدغشقر وجنوب الصومال وجزر القمر، ونورديفا، وكلوة، وممبا، ودخل التجار إلى الأحراش الإفريقية وكونوا إمارات عربية، وتزاوجوا من أهلها، وامتزجت العربية بالإفريقية فنتجت اللغة السواحيلي المنتشرة في البلاد الإفريقية إلى الآن.

تعرفت على عدد من الشعراء العمانيين والعرب منهم؛ إبراهيم السوطي وهذه قصيدة من ديوانه السيد الغياب:

أخيرًا هنا

لست أدري إلى أين تلقي بي الأحرف

وهنا الآن لا غرفة، ولا سرير ولا شرشف

وهنا فرح مذهل

كلما دست في خطوة تلتغي خطوة

وكأن الذي كنت أعرف

لا أعرف.

والشاعرة الشعبية قسمة العمراني من السعودية التي تقول في ديوانها ساقية عطر:

يا عازف الناي صوت الناي يبكيني

كل ما سمعته يمر أول على بالي

تجيب من داخلك بعضك وتشجيني 

وفي بحة الناي رجفة تسكن أوصالي

ومن من ديوان كالبحر يمشي حافيًا قرأ وسام العاني من العراق قصيدته وهو الحاصل على جائزة عبد الرازق عبد الواحد في مسابقة الشعر العربي باريس عام 2017:

شعارنا غربة النايات في دمها   

نشيجها طاعن في الحزن والقدم

الأغنيات بطعم الفق تكتبنا        

واحتل دمع مكان الحبر في القلم

 ومن شعر كاملة البلوشية التي القت سباعية مشهورة هنا:

من غيركم في فؤادي حبه معسكر

 ومن غيركم في الحشا ماكن ومتسيطر

ومن غيركم ع القلب يمشي ويتمختر

وحدك يا مضنون روحي الحب مكنته

ووحدك ملكته فؤادي انته تربعته

وحدك سكنت الحشا والروح لك انته

من غيركم في فؤادي اليوم متصدر

اخترت من شعر سعيدة خاطر قصيدتها للأنثى رائحة الاحتراق من ديوانها أوراق بين الثقوب على الرغم من أنها رفضت ان تلقي الشعر لتتيح للأخرين الفرصة خاصة الشباب منهم:

قدر على نار صاخبة

تحترق بألسنة النسيان

في الغرفة المجاورة

 امرأة تطهو عظامها

تحترق على سرير الإهمال.

احتفالات بهلاء تضمنت بالطبع سباقات الخيل والإبل والرقصات الشعبية الجميلة.، التي بدت فيها أزياء النساء مبهرجة بالألوان في مقابل الدشداشة البيضاء للرجال.

 جبال الحمراء

اصطحبني الشاعر العماني القومي سالم العبري الملحق العماني السابق بمصر وزميل دراستي للإعلام؛ وهو برلماني ومؤرخ ورئيس نادي الحمراء الرياضي إلى جبال الحمراء دخلنا قراها ومناطق الرعاة في بطون الجبال والجبل الشرقي وسط مناطق خلابة، ورأينا الاستعدادات للمارثون العماني العالمي في الجبال. وكان من الواضح أنه يمثل قبيلته فكان الناس يخرجون إلينا لاستضافتنا في كل مكان مررنا به لنتعرف على الكرم العربي على أصوله.

 دخلت قريته التي بنيت في القرن الحادي عشر الهجري في فترة امامة بلعرب اليعربي وقابلتني الخالة شيخة بنت بدر بن سالم العبرية. تجولت معي في بيتها بيت الصفاء الذي تركته مثل كل بيوت القرية كمزار سياحي يرى فيه السائح الحياة القديمة على فطرتها بما فيها الطهو والخبيز وأماكن النوم وكان هذا البيت تسكنه الشيخة خديجة بنت زهران بنت محمد العبرية تقابل أهل القرية لتحكم بينهم، وحكمها نافذ. وقد أقيم لها عزاء كالرجال لمكانتها وكرم عطائها وكانت تأتيها وفود القبائل طلبا للمشورة.

عشق الشيخ سالم العبري للتاريخ، والشعر العربي أضفى على الرحلة الكثير من المعلومات التاريخية خاصة عن اليعاربة والأباضية وسماحة الإسلام، والقلاع والحصون والمناخ والعلاقات السياسية التاريخية، ولم يخلو الأمر من شعره في جمال عبد الناصر، وقصيدة قالها ردا على سؤال فتاة مصرية

من أنا سوف انبيك أنا

بلبل الروض يغني أبدًا

لجمال الزهر في اذاره

حثه الغيث وحياه الندى

ملأ الكون صداحًا فغدا

كل نأى ماله الا الصدى

مسقط المدينة الناعمة

انتهت الرحلة بين الجبال التي يمر السحاب بقممها قبل أن يتركها تتطلع إلى العلا. كررت دعاءً بالعودة إليها لمزيد من المعرفة بها وبأهلها. وانتقلت إلى مسقط العاصمة النائمة في حضن البحر التي تمتد أفقيًا لأكثر من مائة كيلو متر بسبب اعتمادها على البيوت من طابق واحد، أو من طابقين. المدينة القديمة شديدة النظافة. تقوم الولاية بطلائها باللون الأبيض نيابة عن الملاك خاصة في المناطق الفقيرة. وقد سعت الدولة للتوسع في بناء المدارس حتى لا تكون الجبال حائلاً دون الوصول إليها وبعض القرى في بطون الجبال يحمل تلاميذها أتوبيس خاص يلف تجمعات البدو الصغيرة ليهبهم فرصة التعليم.

في جمعية الكتاب كانت أولاً احتفالاتهم بالعيد القومي وثانيًا ندوتي الثانية التي شرفني فيها السفير المصري، والمهندس محمد غنيم، وعدد من كبار الكتاب والنواب والسفراء، وحاورتني كاتبتهم الروائية بدرية البدري لتكون ليلة من تبادل التعارف بين جمهور مثقف ثقافة واسعة وكاتبة مصرية.

  سألت نفسي وأنا أغادر عمان هل شعر د. سعيدة خاطر وحده هو الذي خلق هذه الشعبية التي رأيتها تسبقها في كل مكان نذهب إليه، وأجبت ببساطة مستحيل، حتى وإن كانت الشاعرة المعروفة مجيدة في انتاجها لكن الارتباط بالناس والدور السياسي الاجتماعي الذي قامت به كنائبة والدور التعليمي لطلبتها في الجامعة حيث تدرس النقد والبلاغة والأدب المقارن، وترأس قسم اللغة العربية بدائرة المناهج، وانتاجها المتنوع بين الشعر والنقد والدراسات فلها أكثر من تسعة دواوين. وتسعة كتب نقدية كلها عوامل لهذا النجاح، كما وأنها حاصلة على وسام ملوك وقادة دول مجلس التعاون في الأدب، والعديد من الأوسمة المهمة الأخرى.
----------------------
رسالة مسقط – من هالة البدري






اعلان